الاثنين، 5 فبراير 2018

البيتكوين أين ظهرت ومن ورائها 2018

البيتكوين
في عام 2008 قدم شخص سمَّى نفسه ((ساتوشي ناكاموتو)) ورقة بحثية على الإنترنت يقترح فيها فكرة العملة الإفتراضية أو العملة الفيزيائية التي ليس لها وجود في العالم الفيزيائي، وفي السنة التالية تم طرح Bitcoin للتداول للمرة الأولى .

ولكن بداية ما هي البيتكوين؟

البيتكوين

هي العملة الرقمية الأولى في العالم، ضمن أكثر من 700 عملة من النوع ذاته. لا تعتمد على بنوك أو وسطاء، ولا تطرح للتداول باليد، ففي الوقت الذي تعتمد فيه العملات الورقية على مخزون استراتيجي من الذهب أو العملات الأجنبية، وكذلك على أسعار الفائدة التي يحددها البنك المركزي الخاص بالعملة لتحافظ على قيمتها، إذاً البيتكوين هي عملة افتراضية حرة موجودة بكمية محدودة ( نحو 16 مليون وفي تزايد مستمر) تتحكم في قيمتها قوى العرض والطلب وليس لها أي وجود مادي.

مزايا البيتكوين؟


  1. أسرع وارخص في التحويل من التعامل البنكي.
  2. تحويلاتها غير قابلة للاسترداد أبدًا، وبالتالي لا مجال للاحتيال البنكي المعتاد.
  3. لأنه ليس للحكومات سلطة على البيتكوين، بالتالي فلا مجال لأن يحجز البنك على مالك في حال إذا ما واجه بلدك كارثة اقتصادية، كما حدث في قبرص 2013.
  4. لا يمكن أن يحدث تضخم للعملة الافتراضية، فليس بوسع حكومة ما أن تطبع مزيد من النقد متى شاءت، والأمر كله خاضع للعرض والطلب، والبيتكوين تضمن عدم وجود خلل يزيد من معدل ضخ العملات الافتراضية.
  5. البيتكوين تمنحك السرية التامة، فجميع تحويلاتك مشفرة ولا يمكن الوصول إليها، عكس بطاقات الائتمان التي يسهل سرقة أرقامها، فالبيتكوين لا تسألك أي معلومة خاصة، ويتطلب كسر شفرتها مالاً ووقتاً أكثر بكثير مما قد يجنيه من يحاول ذلك.
  6. إمكانية تحويل النقود من أي مكان وفي اي وقت .
  7. محفظتك داخل هاتفك، ولن تضطر إلى الوقوف في طابور طويل.
  8. عمليات تحويل المال مؤمنة بالكامل، ولك مطلق التحكم فيها.

مراحل تطور البيتكوين

لم يكن ((ساتوشي ناكوموتو)) أول من فكر في العملات الورقية، بل سبقه بعشرة أعوام مهندس الكومبيوتر والمشفر الأمريكي ( واي داي) إذ اقترح استخدام التشفير، لخلق عملية ليس لها أساس في الواقع، ويتم التعامل بها عبر الإنترنت فقط.
في البداية لم يكن للعملة ثمن، ثم بدأ التعامل بها عند 30 سنتًا في بدايات 2011، وصلت إلى 31$ ثم عادت لتستقر عند 4.25$ دولار بنهاية 2012، وفي العام التالي كان الوضع مثيرًا وكان البيتكوين نحو 14 دولاراً ثم قفز إلى 266$ في إبريل، ثم هوى إلى 50$ بعدها بأسبوع، وارتفع مجدداً إلى 1,240$ واستقر في نهاية السنة عند 800$، وثبت في 2014 و 2015 في حدود 300 دولار، وأخيرًا عاد ليرتفع في 2016 إلى نحو 700$ والآن يسجل البيتكوين أعلى من 750 دولاراً، إلا أنه وبفوز دونالد ترامب بالإنتخابات الأمريكية، قفز سعر البيتكوين 4% ثم استقر عند حاجز السبعمائة دولار مرة أخرى، إلا أنه يبدو من الصعب التنبأ بحركة صعود وهبوط البيتكوين. وعلى كل حال يمكنك متابعة حركة البيتكوين الحالية من هنا .
بمجرد اقتنائك تطبيق ((بيتكوين)) على الهاتف المحمول أو الكومبيوتر صارت لديك محفظة نقود، تستقبل عليها وترسل منها، وكل عمليات التحويل تتم عبر هذا التطبيق.لكن الحصول على النقود نفسها يكون بعملية معقدة إلى حدٍّ ما، لكنها متاحة في الوقت ذاته ﻷي شخص. يتطلَّب الأمر جهاز كمبيوتر ذا مواصفات خاصة، وكهرباء عالية، ووقتًا، باﻹضافة بالطبع إلى معرفة قوية بالرياضيات والبرمجة والتشفير. مهمَّتك الأساسية ضرورية للغاية، وتسهم في إبقاء التحويلات عبر الشبكة آمنة وغير قابلة للتتبُّع أو الاختراق، وعلى عاتقك وعاتق أمثالك تستمر البيتكوين.
حال امتلاكك الأدوات اللازمة، سيتعيَّن عليك أن تدخل إلى شبكة بيتكوين لتبدأ في اكتساب بعض النقود. ما ستفعله الآن هو التحقُّق من إحدى عمليات تحويل البيتكوين ومدى صحتها، ثم تحزم العملية في كتلة معلوماتية تمهيدًا لضمِّها إلى الكتل الموجودة سلفًا على الشبكة. عقب هذه الخطوة، ستنشئ حماية مخصوصة لتتأكد من أن التشفير الذي صنعته يتكلف وقتًا ومالًا وطاقة، أكبر مما سيجنيه أيُّ من يفكر في اختراقه لسرقة البيتكوينات من التحويل.


كيف تنشئ محفظة بيتكوين ؟


من أشهر المواقع لعمل محفظة بيتكوين لجمع عملة البيتكوين عليها :

التسجيل فيهما سهل ومجاني اضافة الى تسلم و ارسال الاموال مجانا وستحصل على شفرة مكونة من أحرف و أرقام كما بالصورة أدناه و هي بمثابة عنوانك الخاص بعملة البيتكوين .
سأشرح في مقال قادم كيف تجنى الارباح بسهولة من خلال موقعك الالكتروني وارسالة إلى محفظة البيتكوين . 
البيتكوين

أهم الشركات التي تتعامل بالبيتكوين؟

كثير من المؤسسات الضخمة تقبل التعامل بالعملة الرقمية الآن، حتى قارب رقم المتعاملين بها خمسة آلاف. أهم تلك المؤسسات «مايكروسوفت» و«أمازون» و«ديل» و«ويكيبيديا» و«ووردبريس» و«باي بال».
لكن «عُملة الإنترنت» تحرز انتصارات واثقة على أرض الواقع، ففي أكتوبر 2016، أعلنت محطات السكة الحديدية في سويسرا توفير ألف ماكينة تذاكر لبيع البيتكوين، إلا إنها رغم ذلك لن تبيع التذاكر مقابل عملات افتراضية. وفي يوليو، بدأت مدينة زوغ السويسرية برنامجًا مدته ستة شهور، يسمح لسكانها بدفع مقابل الخدمات العامة بالبيتكوين.
المغامرة الأعظم نفذها «فيليكس وييس» (Felix Weis)، عندما قام برحلة حول العالم شملت 27 دولة و50 مدينة، لم يستخدم خلالها سوى البيتكوين. لا دولارات، لا تحويلات، لا بنوك، لا «ويسترن يونيون»، فقط عملات رقمية.
تخطط بنوك أمريكية وأوروبية لبدء التحويلات الرقمية، لكن في الوقت ذاته، شكَّلت أربعة بنوك كبرى تحالفًا لإصدار عملة افتراضية جديدة تنافس البيتكوين، ما قد يشكِّل ثورة في عالم التجارة عبر الإنترنت، ويوجه ضربة للعملة الرقمية الأكثر تداولًا في الوقت الحالي.
إلا أن هناك دراسة استقصائية أكدت أن البيتكوين ستكون هي التيار السائد عالميًّا بحلول العام 2025. يساند هذه الدراسة «سايمون تايلر»، مؤسس إحدى شركات التكنولوجيا المالية، الذي يؤمن بأن العملة الرقمية ستلعب دورًا مهمًا ومؤثرًا في الاقتصاد الدولي خلال عقدين من الزمان، لكن تعارضها بشدة إيزابيلا كامينسكا، الصحافية في جريدة «فاينانشيال تايمز»، إذ ترى أن البيتكوين «حل خاطئ لمشكلة غير موجودة بالأساس».

بقلم / محمد صابر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق