الاثنين، 5 فبراير 2018

التوقعات الأكثر تداولاً فى عالم التسويق الرقمى للعام 2017 2018

التسويق الالكتروني
كان عام 2016 العام الأكثر تأثيراً فيما يخص التسويق الالكترونى Digital Marketing خاصة حيث شهد طفرة لافتة و مع تردد هذا المصطلح بشكل أكبر على مسامع الكثير من الناس بعد إشادة خبراء الماركتنج بالتطورات و التعمق فى دراسة التسويق الرقمى
أو الالكترونى الذى يرجع بالأساس لزيادة قنوات التواصل الاجتماعى التى تتيح لعملية التسويق تشكيل مسارات جديدة و خطط ذات أبعاد مختلفة عما سبق ؛ إلا أنه و بالرغم من هذه الطفرة فإن خبراء التسويق يتوقعون المزيد فى عام 2017 و بأن الأمر لن يتوقف هنا بل سيشهد تطورات هائلة مبنية على استغلال قنوات التواصل بالشكل الأمثل و دراسة مجريات الأمور و الاستفادة من الاحصائيات الرقمية و التجربة فى نفس الوقت ... مما يحتم إعادة ترتيب العناصر و وضع كل منها فى مكانه الصحيح .

إعادة هيكلة الأمور و عمل قائمة بالترندات المستمرة أو المعتمدة و قائمة أخرى بالعناصر المتوقع اختفائها من قبل خبراء التسويق هو أول ما تم بحلول العام 2017 حيث خرجت الإحصائيات على هذا النحو :
5 عناصر تكشف عن إخفاقها فى عالم التسويق الرقمى و متوقع لها الاختفاء مع الوقت بمرور 2017 :

1 – تويتر

التسويق الالكتروني
بعد احتلال تويتر المراتب الأولى لأعوام عدة إلا أن التاريخ يكرر نفسه مرة ثانية ؛ بعد اختفاء ماى سبيس فى الأعوام السابقة بسبب المنافسة الشديدة لمواقع التواصل الاجتماعى الأخرى و التى ركلت بماى سبيس إلى الصف الأخير بالقائمة يتكرر الأمر الآن مع تويتر ... حيث أفصحت الإحصائيات فى عام 2016 أن تويتر لم يعد التطبيق المفضل لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعى و سجل تأخراً بمعدل 28 بالمائة عن العام السابق و ذلك رغم التحديثات التى تم تفعيلها لتناسب عدد أكبر من المستخدمين و خبراء التسويق فى نفس الوقت مثل إضافة مميزات للاعلانات و إضافة الروابط و الميديا بمدى أكبر مما كان عليه من قبل إلا أن المنافسة مع فيس بوك و سناب شات أبداً لم تكن فى صالحه !

2 – الاعلانات التى تتخذ شكل اللافتات الجانبية على المواقع

التسويق الرقمى
بالأعوام السابقة تم اعتماد طريقة ال Big banner ads وهى وضع اعلانات على عدة مواقع تحمل شكل اللافتة و التى فى الغالب يتم وضعها بطريقة عشوائية مما قد يجعلك لا تلتفت لها بالأساس ؛ هذه الاعلانات أثبتت فشلها بشكل كبير و من المؤكد أنه بالفترة القادمة سيتم التركيز على الاعلانات الرئيسية التى تحمل موضوعاً فى السياق و تدفع الزائر للبحث عنها بنفسه و مشاهدتها . بعكس ما كان يحدث فى السابق عندما يفتح الزائر موقعاً للفن و المشاهير فتجد اعلاناً عن أكياس الشيبسى .

3 – استخدام صور تبرز هوية الكيان و اعتماد الخصوصية بشكل أكبر

Digital-Marketing
استخدام الصور العامة Stock images أو المسروقة من جوجل سيتلاشى طبقاً للتوقعات حيث تم اثبات أن الصور المتخصصة و التى يتم اسنادها للمحتوى بشكل خاص و تعبر عن هوية الشركات و الرسالة التى تقدمها يخدم المحتوى بشكل كبير و يساهم فى ترتيبه بين المواقع خاصة إذا تم توظيف هذه الصور مع تاج مناسب و كلمات دلالية تخدم النص و مكتوبة طبقا لمعايير السيو .

4 – الاعتماد على تقييمات الزوار بأسالييب أكثر دقة

Digital Marketing 2017
بالفترة الأخيرة و بعد ملاحظة أهمية أراء الزوار على الانترنت و تطبيقات تقييم الخدمة فى الكثير من المواقع أتجه بعض المستثمرين لتزييف بعض هذه الأراء و شراء نجوم أكثر للحصول على تقييم بتقدير ممتاز مما جعل مواقع التواصل  الاجتماعى أكثر حذراً من ناحية ال fake reviews حيث تم إضافة بعض الشروط التى تضمن دقة هذه التقييمات و وضع قوانين أكثر صرامة بشأن تزييفها فى العام 2017 .

 5– القضاء بشكل نهائى على ال Pop up ads

التسويق الالكتروني في 2017
انتبهت جوجل فى الفترة الأخيرة لهذه الاعلانات المزعجة التى تنبثق من فتح بعض المواقع و تقوم بتوجيهك للعديد من الاعلانات و المواقع الأخرى بشكل اجبارى مما أثار حنق المستخدمين فى الأعوام الأخيرة ؛ لذلك أضافت جوجل لشروطها فى العام 2017 و طورت بمعايير السيو بحيث تعيد ترتيب المواقع و تعاقب المواقع التى تستخدم هذه النوعية من الاعلانات بتراجعها فى محركات البحث .

كانت هذه أهم 5 عناصر متوقع اختفائها بالعام 2017 إلا أن هناك عدة عوامل ستظهر فى التريندات بقوة فى عالم التسويق الرقمى مثل الفيديوهات الدعائية و فيديوهات اللايف ستريم و ثراء المحتوى المكتوب و أيضاً استغلال الطفرة التى يحققها بعض قنوات التواصل الاجتماعى مثل سناب شات و انستجرام ... من المؤكد أن بعض هذه الإحصائيات ستصيب فى العام 2017 إلا أنه يجب التنبيه أيضاً أن لا شىء محقق أو أكيد بالنسبة لهذه التوقعات و أنه تم بنائها طبقاً للدراسات و التجارب فى الأعوام السابقة لذلك لا يسعنا سوى الانتظار و النظر بشأن هذه التوقعات و استغلال ما يثبت صحته منها فوراً .

لاتنسى عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد ومشاركة الموضوع مع أصدقائك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق