الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018

الجواب النهائي : هل الفوركس ( تحويل العملات ) حرام ام حلال ؟ 2018

الفوركس وما ادراك ما الفوركس كثير من الاشخاص العاملون على الانترنت والذين يستخدمون النت بشكل عام يسمعون بكلمة الفوركس , بداية دعونا نعرف الفوركس فقد يكون هناك اشخاص لايعرفون معنى الفوركس .

الفوركس : هوة تجارة الكترونية تكون عن طريق بيع وشراء العملات على الانترنت وهية تجارة مثل باقي التجارات تكون فيها ربح وخسارة , وتكون عن طريق تداول العملات عن طريق الانترنت ولهذا السبب تجد اقبال كثيف على الفوركس بسبب سهوله الوصول الى منصة التداول , البيع والشراء تتم عن طريق ارتفاع العملات وانخفاضها وهنا تكون الربح والخسارة تكون عن طريق التخمين هل العمله سترتفع ام تنخفض ومتى ستكون عملية البيع وعملية الشراء والربح يكون عن طريق الفرق بين هذه العملات .
تحويل العملات من عملة الى عملة اخرى هل هذا حلال ام حرام ؟ هنا الجدل الذي يدور بين الناس والسؤال الذي يسأله الجميع الذين يرغبون بالعمل في تحويل العملات .


برنامج فوركس ,يلا فوركس ,دروس الفوركس , هل الفوركس حلال ام حرام ,


كيف تعرف اخبار الفوركس للعمل على برنامج فوركس :


الربح من الفوركس ليس سهلا كما تعرفون هناك ربح وخسارة لذالك عليك ان تكون بدراية كاملا ب اخبار الفوركس لذالك عليك متابعة اخر اخبار الاسواق العالمية وتحدد هل العملة ستصعد ام تنزل في هذا اليوم وعن طريق التحليل اليومي يمكنك اتخاذ قرار البيع والشراء للعملات , وايضا يمكنك متابعة مواقع الفوركس وايضا متابعة منتدى الفوركس العربي لتعرف اخر الاخبار والتحليلات المهمة .

الفتاوي حول الفوركس كثيرة ومنتشرة على الانترنت بكثرة ولكن تتضارب هذه الفتاوي فيما بينها فمنها مايقول حرام ومنها مايقول حلال  , لذالك سنحاول في موضوع اليوم معرفة حل الفوركس حلال ام حرام ؟

فتاوي حول تحويل العملات الفوركس :


1-فتوى مجمع البحوث الاسلامية في مصر حول الفوركس : اباح مجمع البحوث الاسلامي البيع والشراء وتحويل العملات على الانترنت الذي يسمى بالفوركس وقال بانه حلال ( انا عن نفسي لم اقتنع بهذه الكلام ) مارأيك ؟؟

برنامج فوركس ,يلا فوركس ,دروس الفوركس , هل الفوركس حلال ام حرام ,


2-  فتوى مركز الفتاوي حول الفوركس : اجاب مركز الفتاوي بالدليل حول حكم تحويل العملات الفوركس , كان جواب مجمع البحوث لايحتوي على اي دليل من القرأن او السنه .

قال مركز الفتاوي :
الاصل أن بيع وشراء العملات بغرض الاتجار جائز إذا تم فيه التقابض في مجلس العقد، وخلا من الغش والتدليس ونحوهما، ويشترط لصحته عدم إجراء الصفقات عن طريق البنوك الربوية لما في ذلك في التعاون معها، وإقرارها على العمل الذي تقوم به، وقد قال الله تعالى: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {المائدة:2}، ولك أن تراجع في حكم التجارة عبر البورصة فتوانا رقم: 3099، وحكم الشراء عن طريق المارجن (MARGIN) فتوانا رقم: 7770.
وهذا الوسيط الذي ذكرت أنه يدعمك مالياً، قلت إن طريقة دعمه لك هي أن يعطيك مثلاً نظير كل 1000 دولار رافعة مالية تصل لـ 100000 دولار، أي أنه يشترط لدعمك وجود مبلغ مسجل في حسابك عنده ليكون دعمه لك متناسبا مع ذلك المبلغ، وأنه يأخذ على كل عملية بيع أو شراء نسبة محددة يربحها، وهذه الطريقة قد تضمنت محظورين هما كون قرضه لك مشروطاً بأن تودع عنده مبلغاً، أي بأن تقرضه أنت قبل أن يقرضك، وهذا هو ما يسميه أهل العلم أقرضني وأقرضك وهو حرام، كما أن المقرض ينتفع بالنسبة التي يربحها منك عند كل عملية بيع، وهذا هو المسمى بسلف جر منفعة، وهو حرام أيضاً.
وإذا انضاف إلى ذلك خلو العقود من التقابض الحقيقي في مجلس العقد -كما هو حال هذه السوق- وكونها (أي الفوركس) لا يؤمها في العادة إلا المرابون، كانت هذه ظلمات بعضها فوق بعض، وعليه فواجبك أن تبادر إلى الانسحاب من هذا العمل وتتوب إلى الله مما مضى من ممارسته، وتعقد العزم على عدم العودة إليه.
وإذا كنت مضطراً إليه في ظروفك الحالية ولم تجد غيره، فإنه يباح لك حينئذ من باب أن الضرورات تبيح المحظورات، ومتى استغنيت عنه ووجب عليك تركه لأن الضرورة تقدر بقدرها.
والله أعلم.
مصدر الفتوى .

3- الفتوى الاخرى من اسلام اون لاين : كانت اجابتهم قريبة من اجابة مركز الفتوى  , اذ ان الاصل في بيع وشراء العملات هوة التقابض وان تتم عملية البيع والشراء وجها لوجه ويدا بيد وان هذا لايحدث في الفوركس لانها تتم عن طريق الانترنت ولايحصل فيها التقابض ولذالك , واذا حصل التقابض يحل لك بيع وشراء العملات واذا لم يحصل التقابض سوف يحرم عليك تحويل العملات والربح من الفوركس .
4- فتوى الشيخ علي محيي الدين : كان جواب الشيخ مثل الجوابين السابقين هوة ان بيع وشراء العملات حلال اذا تم التقابض واذا لم يتم التقابض يعتبر محرم شرعا .
مصدر الفتوى .
5- فتوى الشيخ محمد العريفي : قال الشيخ محمد العريفي حول حكم التداول بالعملات الفوركس ورده في الفيديو التالي ...



وطبعا بحثت كثيرا والاجابه في جميع الفتاوي كانت نفس الاجابة هوة ان الفوركس حلال اذا تم التقابض مباشرة ودون انتظار ولكن اذا لم يتم التقابض فالفوركس حرام شرعا , انا لا اعلم لماذا الازهر قال بان الفوركس حلال وعلى اي دليل استند على تلك الاجابة , الاجابة امامك واضحة واذا كان لديك اي ملاحظة او تعليك ساكون سعيدا بوضع ردك على الموضوع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق