الجمعة، 29 يونيو 2018

ماهو الروت ؟ فوائده و مضاره شرح مفصل عن الروت 2018

اليوم موضوعنا عن جواب لأسئلة الكثير من المبتدئين في استخدام الاندرويد و الذين غالبا ما يسمعون بمصطلح الروت ما هو الروت ؟ و ما هي فوائده ومضاره ؟ هل انا مجبر على عمله ؟ الاجوبة على كل هذه الاسئلة في هذا المقال الذي اتمنى ان ينال اعجابكم .


ماهو الروت ؟ : 

 كلمة "الروت"قد اتت من عالم اللينكس وهي بالتأكيد  مألوفة لكل مستخدمي انظمة ال Linux حيث كما تعرفون الاندرويد مبني على نواة Linux في الأساس .
الروت : هو عبارة عن عملية برمجية تسمح لبعض التطبيقات بالوصول الى جذر النظام لانها تحتاج الى ذلك في عملها حيث تستطيع بعد عمل الروت اضافة ميزات رائعة للجهاز وتغيير الخطوط وتغيير ايبي جهازك وعمل نسخ احتياطي كامل و عمل ريكفري وتركيب الرومات وغيرها من العمليات المهمة للمستخدمين .

بعد عمل الروت سيظهر لك ايقونة المستخدم الفائق او Super user وهذا التطبيق لادارة اعطاء الصلاحيات للتطبيقات التي تحتاج روت بينما يسمى المستخدم العادي ب guest او الضيف ويوجد في الوندوز الادمن the administrator وهو مشابه لل super user في الاندرويد.
 بعض الاحيان يتبادر في ذهنك اذا كان الروت يعطيك هذه الميزات اذا لماذا لاتعطيك شركات الهواتف اجهزتك وهي تحتوي على صلاحيات الدخول الى الجذر ؟ الجواب : هو ان شركات الهواتف تعلم ان الروت غير مناسب لكل المستخدمين ولكنه مهم لكل مطور مبرمج حيث لو ارادت هذه الشركات منع مستخدميها من عمل الروت لفعلت هذا بسهولة وذلك بواسطة قفل البوتلودر ولكنها تعلم ان بعض المستخدين يحتاجون الروت للقيام بالمهام المختلفة ولكن اغلب الشركات لاتحبذ عمله حتى ان كوكل قامت مؤخرا بمنع مستخدمين الذين يستطيعون الوصول الى صلاحيات الجذر بتأجير الافلام من كوكل بلي و كذلك الاجهزة التي تحتوي على صلاحيات روت لاتصلها التحديثات الرسمية من الشركات المصنعة .

قد تسمع ايضا بعض المصطلحات القريبة من الروت ايضا مثل الروم المطبوخ والروم الرسمي والكيرنل سأشرح لك ماهذه المصطلحات .
اولا سنتحدث عن الرومات وهي عبارة عن نظام اندرويد عادي قد جرى عليه بعض التعديلات من قبل الشركات الرسمية او من قبل شركات خاصة ومن اشهرها رومات Cyanogenmode   فمثلا حتى لو كان جهازك قد توقف التحديث عنه لقدمه يمكنك تنزيل روم رسمي له بالتحديث الذي تريده وهذه تعتبر احدى اهم مميزات الروت و فوائده  بالاضافة الى وجود رومات مطبوخة ايضا مثيرة للاهتمام .
الان نأتي الى الكيرنل او Kernel الكيرنل هو عبارة عن الجسر الواصل بين المكونات المادية و المكونات البرمجية لجهازك حيث عند الضغط على زر الطاقة يعمل البوتلودر والذي بدوره يقوم بأطلاق الكيرنل وبعدها ينشر الكيرنال تعريفات الجهاز واخيرا يعمل نظام الاندرويد حيث ان كل هذه العمليات تحدث في جزء من الثانية عند ضغطك على زر التشغيل .

ماهي فوائد الروت ؟ : 

  • تستطيع عمل ريكفري , وتثبيت الرومات حيث اذا توقف التحديث عن جهازك يمكنك تنزيل روم التحديث الذي يريده اذا كان جهازك يحتوي على روت .
  • عمل نسخ احتياطي كامل افضل بكثير من النسخ الاعتيادي الخاص بالجهاز  بواسطة تطبيقات محتلفة منها Titanuim backup  وكذلك عمل تجميد للتطبيقات لتقليل من استهلاكها للبطارية .
  • تثبيت التطبيقات التي تحتاج الى روت .
  • تغيير صيغة الملفات من fat الى ex2 وهذه العملية في اجهزة سامسونج  بعملية لاق فكس OCLF .
  •  تغيير ايبي جهازك بدون اي برامج حيث يمكنك فتح الكوكل بلي الخاص بأي دولة تريدها وتحميل التطبيق الذي تريده سأقوم بعمل شرح للطريقة قريبا .
  • التعديل على ملفات الجهاز مثل التعريب.
  • تغيير نوع الخط  . 
بالضافة الى العديد من المزايا الاخرى والتي ستحتاجها في استخدامك بالتأكيد .

ما هي عيوب؟ او مساوء الروت ؟ :

  • فقدانك ضمان الجهاز (ولكن يمكنك استعادته بتصفير العداد) .
  • قد يتعرض الجهاز للتلف اذا قمت بالعبث بالملفات الرئيسية بالنظام .
  • فقدانك تحديث الجهاز الهوائي OTA  او عبر البرامج المرفقة بالجهاز .
  • اذا كان تطبيق اي تطبيق يحتاج روت يحتوي على اذى قد يسبب دمارا لجهازك مع العلم انني لم ارى اي حالة مشابهة الى الان ولكن يجب توخي الحذر عند تنزيل اي تطبيق يحتاج للوصول الى الجذر .

هل انا مجبر على عمل الروت ؟ 

انت بالتأكيد لست مجبرا على عمل الروت فكما ذكرت الروت لبعض المستخدمين الذين يحتاجونه في عملهم او استخدامهم اما المستخدم العادي فهو لن يحتاجه ابدا .

هل استطيع الغاء الروت ؟ 

تستطيع الغاءه بكل سهولة بواسطة البرنامج الذي استعملته لعمل الروت او برامج اخرى .

هناك الكثير من الطرق لعمل الروت لاجهزة الاندرويد تختلف من جهاز الى اخر فمثلا اجهزة سامسونج غالبا ما يكون من السهل  عمل الروت  لها مقارنة بأجهزة سوني والجي واش تي سي , وكما ذكرت قد تأتي بعض الاجهزة وهي مغلقة البوتلود حيث يتوجب في بعض الاحيان فتح البوتلودر لعمل الروت لها .
تفضل في زيارة بعض طرق عمل الروت في مدونتنا :
  1.  برنامج الروت kingroot لعمل الروت لاغلب اجهزة الاندرويد .
  2. عمل روت لاجهزة سامسونج كلاكسي اس 7 . 
  3. عمل روت لجهاز سوني اكسبيريا Z3  . 
اذا كنت تريد عمل روت لجهازك ولم تجده في مدونتنا فقم بوضع اسم جهازك و نظامه و سأساعدك بعمل الروت له . 

تحديث للموضوع 

اختلفت المفاهيم الان باللنسبة للروت فقد كنا نحتاج الروت في العديد من الامور المهمة الان قلت اهمية الروت لان معضم البرامج بدأت تعمل بدون الحاجة الى عمل روت مثل برنامج تصوير الشاشة والعديد من البرامج الاخرى , ولكن طبعا تبقى للروت فوائد في برامج اخرى ولازالت هناك برامج تحتاج الى روت بشكل اكيد في عملها وللاشخاص قليلين الخرة ولايعرفون ماهو الروت ربما لايحتاجون الروت لان معضم الاشخاص الذين يريدون عمل الروت من اجل تصوير شاشة الهاتف وهناك برامج الان تعمل بدون روت والشرح في الاعلى مهم جدا للذين يريدون معرفة كل شي عن الروت .

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق